Sunday, January 17, 2016

ضع وحقق أهدافك للعام 2016

كل منا يريد أن يتميز ويتفرد؟ كلنا يحلم بتحقيق الكثير من الأهداف؟ وكلنا طموح ليكون شخص ناجح. ولكن سرعان ما ننسى كل هذا وندخل في دوامة العام الجديد، ويسرقنا الزمن، لنجد أنفسنا في آخر العام ولم ننجز كما توقعنا.
نبدأ عامنا بكثير من التوقعات التي لا حصر لها، ونصاب بخيبة أمل عند نهاية العام، ولكن يجب ألا نستسلم لتلك الدوامة، فها نحن في بداية العام الجديد لنقف سدا منيعا لظاهرة التسويف ونخطط بكل دقة لنصل ونتخطى سقوف توقعاتنا وأحلامنا.
اليوم سوف نقوم بوضع وصفة شهية وسريعة وسهلة التحضير لكسر تلك الحلقة المفرغة ونتمكن من تحقيق الكثير في هذا العام بإذنه تعالى. وذلك بإتباع ثلاثة خطوات بسيطة:

الخطوة الأولى: تحضير مقادير الوصفة:

·       لتحضير كل ما تحتاجه في البداية، خذ ورقة وقلم ودون كل ما تريد تحقيقه في العام 2016 بطريقة عشوائية، اترك العنان لقلمك ليدون ما يشاء.
·       أنظر للعام 2015 لترى ما هي الأشياء التي لم تحققها وسجلها أيضا.
·       الآن قم بدراسة وتمحيص كل ما كتبت لتحليل الأهداف وترتيبها  (حسب السهولة أو التشابه أو الامكانيات) على حسب ما تراه مناسبا لك. قم بتحليل الأهداف جيدا ويمكنك الإستعانة بشخص قريب (صديق مقرب، أستاذ، أحد والديك، أخ أو أخت، الخ). يمكنك أن تتحدث مع ذلك الشخص بصورة عامة أو خاصة على حسب العلاقة، وكرر هذه الخطوة مع عدد من الأشخاص الذين تثق بهم، وراجع القائمة بإستمرار لتقوم بتحديثها متى ما إحتجت لذلك.
بنهاية هذه الخطوة تكون قد وصلت إلى قائمة نهائية لأهداف جديدة، مرتبة ومنقحة، ويمكنك تقسيها على السنة بإستخدام أرباع السنة أو الشهور، إختر ما يناسبك (تذكر دائما أن هنالك كثير من الطريق لتنفيذ الأشياء وكثير من النماذج ولكن دائما هنالك طرق محددة تكون سهلة بالنسبة لك فلا تقلد الآخرين من غير تمحيص للأشياء).

الخطوة الثانية: أخلط المقادير وحولها إلى لوحة فنية:

·       لتقوم بإنجاز خطتك، يجب أن تبحث عن محفز ذاتي يدفعك كل يوم للتفكير في أهدافك بطريقة إرادية أو غير إرادية. قم بقراءة أهدافك بصورة دورية بقدر ما تستطيع، أبحث عن صور مختلفة سواء من مجلات قديمة او من الانترنت (أبحث عن صور قوية ومعبرة لكل هدف) إختر الصور بحيث كل ما تراها تتكون لديك قوة أو فضول لتستغرق في التفكير بعمق في تلك الصور والأهدف.
·       بعد ذلك قم بترتيب الصور بالطريقة التي تناسب ذوقك من حيث النكهات والتوابل والمحسنات التي تجعلك أنت (أنت) وليس تقليد لشخص آخر، فكل منا لديه قوته الخاصة وسحره المميز، فلا نتبع الآخرين من غير الوقوف لنضع بصمتنا الخاصة التي تميزنا دوما.
·       لتكون تلك اللوحة دافعا للتنفيذ، أصنع منها عدد من النسخ ثم ضعها في مناطق مختلفة (في غرفتك، في مكتبك، أجعلها خلفية لجهازك المحمول أو الموبايل، أطبعها على كوب خاص، أصنع  منها علاقة مفاتيح، ألخ) بحيث تكون من حولك أينما ذهبت.
·       بعد كل هذا المجهود والزمن لصنع تلك اللوحة الفنية الجميلة، يجب أن نضفي بعض الحياة تدريجيا لها، لنجردها من الصمت ونحولها لأحداث تنطق عنا في كل مكان، لتدب الحياة بكل حيوية وحماس، نبدأ بتنفيذ تلك الأحلام خطوة بخطوة، يجب إتباع كل الطرق التي تجعلنا نتحرك إلى الأمام، أبدأ بالاشياء السهلة أولا للتسخين ثم تدريجيا إنطلق.
أنت إنسان، والإنسان بدوره يمكن أن يتحور ليتكيف مع كل الأوضاع، الإنسان يمكن أن يفعل المستحيلات لتحقيق ما هو مؤمن به، أنت شغف، أنت قوة خفية، أنت إيمان، ففجر تلك الطاقات وأجعلها تتأجج لتوقظ براكين الإنجاز لتنطق عن شخص جديد، قوي ومؤمن ومبدع ومتجدد ومتفرد.
بنهاية هذه الخطوة سوف تكون لديك خطة عمل واضحة تحتوي على أهداف كبيرة، مقسمة لأهداف أصغر، ومربوطة بزمن محدد، وكيفية التنفيذ أو الأشخاص الذين يمكن أن يساعدوك (بالاستشارة أو بالتنفيذ أو بإرشادك لطرق ما، أو حتى بالحديث فقط).

ثم ماذا بعد ذلك:

الموضوع ليس إنجاز وفقط، يجب أن تخلق في حياتك اليومية روتين جديد مختلف، فإذا لم تتمكن من خلق روتين جديد سوف نعود لنقطة البداية وهذه خطوة تم حسمها مسبقا.
حاول البحث عن نوعية الروتين الجديد الذي يمكن أن يجعلك تتشبث بأهدافك بكل قوة، فواحدة من العادات الجميلة هي أن تقرأ بإستمرار، أو تمارس الرياضة التي تحبها، أو تقضي وقتا مرحا مع الأسرة، أو ترتبط أكثر بالمسجد، والكثير الكثير من الأفكار، إختر ما تشاء فالخيار لك ولنوعية حياتك.
هكذا تدريجيا حتى تصبح أنت شخص جديد، ذو طريقة مختلفة في التفكير، تركض بشدة لتضفي حياة وألقا وحيوية للصورة التي رسمتها سابقا.
أنت غير (أنت) عندما تكون شخصا واعيا منظما مخططا يسعى لتحويل كل تلك الأهداف والخطط لواقع ملموس، ليس لتغيير حياتك أنت فقط، بل آخرين أيضا ينتظرونك بفارق الصبر. يتلهفون لرؤيتك وأنت تسمو في سماء الإنجاز والنجاح، فلا تخذلهم ولا تهدم ثقتهم، بل حلق عاليا وخذهم معك.

No comments:

Post a Comment